IMG_0797.jpg

Hi.

Welcome to my blog. I write about health and fitness. Hope you have a nice stay!

اساسيات التغذية

اساسيات التغذية


عواميد الحياة الصحية هي الاستشفاء (النوم والراحة)، التغذية (الماء والطعام) التي تدعم وضائف الجسم الضرورية وتوفر لنا الطاقة اللازمة للعيش والاستشفاء، والحركة (أي ممارسة نشاط ما) التي تساعدنا للعيش والتي من دونها سوف نعاني من خمول في العضلات ومشاكل أخرى عديدة. 

اليوم سوف نتكلم عن بعض النقاط الأساسية في التغذية الصحية، اليوم نحن محاطون بالعديد من المسميات لحميات غذائية مختلفة كالنباتية والنباتية الصرف والكيتو والاتكنز وغيرها العديد، بدلاً من الخوض في تفاصيل كل هذه الحميات وبدلاً من ان احصر نفسي ضمن تعريف او مسمى معين، انا اهتم بنقاط أساسية للتغذية الصحية وسوف اشارككم اليوم في بعض النصائح الأساسية التي سوف تساعدكم في تحسين نوعية حياتكم بأقل جهد ممكن بغض النظر عن التفاصيل الأخرى وكيف ترغب ان تكون تفاصيل تغذيتك الأخرى.

١. اشرب كمية كافية من الماء
الكمية التي تحتاجها تختلف بناءً على حجمك، المناخ في المنطقة التي تعيش فيها، درجات نشاطك خلال اليوم، الأطعمة التي تتناولها وأمور أخرى مثل تناولك لبعض الادوية. لذلك يصعب إعطاء كمية او قدر معين لكل شخص دون اخذ هذه التفاصيل بنظر الاعتبار. القاعدة العامة هي ان تشرب كمية كافية من المياه مما لا يجعلك تشعر بالعطش خلال اليوم مما قد يسبب الجفاف والذي بدوره يوثر سلبياً على صحتنا وعملية الاستشفاء. 

٢. تناول كميات كافية من الفاكهة والخضروات
بغض النظر عن الحمية التي تتبعها او الهدف الذي تسعى للوصول اليه فان الجميع يتفق ان تناول كميات كافية من الخضروات هو امر أساسي وجيد لصحتنا. تناول الفاكهة والخضروات سوف يمد الجسم بالألياف التي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي وتغذية البكتريا النافعة في جهازنا الهضمي، وتوفر مضادات الاكسدة التي تساعد في عملية الاستشفاء، كما انها تمدنا باحتياجنا اليومي من الفيتامينات والمعادن. الكمية الموصي بها بصورة عامة هي ٩ حصص من الخضروات والفاكهة (فضل الخضروات على الفاكهة بصورة عامة) وللحصول على أفضل النتائج، تناول الخضروات والفاكهة العضوية وفي بداية كل وجبة. 

٣. تناول كميات كافية من البروتين عالي الجودة
مصدر البروتين الذي تتناوله قد يختلف بناءً على الحمية والمبادئ التي تتبعها، لكن لأفضل مفعول قم بتناول البروتين من مصادر حيوانية برية/عضوية عالية الجودة (ليس من مصادر المزارع الصناعية) مثل سمك السلمون البري، والبيض من دجاج المزارع المحلية، واللحوم من الحيوانات البرية. تناول البروتين بمقدار يساوي حجم كف يدك في كل وجبة كنقطة بداية لأغلب الأشخاص للحصول على كميات كافية من البروتين. ان كنت شخص تحصل على بروتينك من مصادر نباتية، فاحرص ان تكون هذه المصادر عالية الجودة وطبيعية غير معالجة مثل الصويا العضوية والبقوليات ان كنت قادراً على هضمها بصورة جيدة. 

٤. اعطي الأولوية لالطعام الطبيعي الغير معالج
كقاعدة اتبعها شخصياً ومع المتدربين لدي، قم بتناول ما لا يقل عن ٩٠٪ من طعامك من مصادر صحية وطبيعية جيدة متبعاً النقاط أعلاه قبل التحدث عن كمية السعرات الحرارية التي تحتاج لها ومقدار كمية البروتين والكربوهيدرات والدهون التي تحتاجها في حميتك او ما شابه من تفاصيل. سوف تحصل على نتائج ممتازة عند تركيز وقتك ومجهودك على تناول طعام حقيقي وطبيعي ومن ثم التفكير بحسب الكميات والأرقام. دائماً فضل الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية وابتعد بصورة أساسية عن الأطعمة المصنعة معدومة القيمة الغذائية. 

اتبع هذه النقاط و ضع تركيزك عليها و سوف ترى نتائج ممتازة من ناحية تحسن عملية الاستشفاء والصحة بصورة عامة، وفقطـ بعد ان تصبح هذه الأمور جزء من حياتك فكر باتباع خطوات مفصلة اكثر للوصول الى نتائج اكثر دقة. 

٥ وسائل للتسريع من عملية الآستشفاء و الراحة

٥ وسائل للتسريع من عملية الآستشفاء و الراحة

Strength + Cardio Training Style

Strength + Cardio Training Style