IMG_0797.jpg

Hi.

Welcome to my blog. I write about health and fitness. Hope you have a nice stay!

التأمل

التأمل

·يتضمن التأمل تفريغ الدماغ من الأفكار والوصول لحالة من السلام الداخلي والهدف * 
·يعود تاريخ ممارسة التأمل الى أكثر من ٥٠٠٠ سنة قبل الميلاد * 
·يساعد التأمل في التقليل من القلق والهلع ويساعد على التقليل من حدة الالام وغيرها من الفوائد * 

يمارس التأمل العديد من الناس في مختلف انحاء العالم منذ الاف السنين، حيث انه ليس بموضوع جديد، ولكن في السنوات القليلة الأخيرة قد شهدنا ظهور العديد من الدراسات التي سلطت الضوء على أهمية وفوائد التأمل من الناحية العلمية. 

ما هو التأمل؟


التأمل هو الحالة التي يكون فيها العقل خالي من الأفكار ولكن في الوقت ذاته انت واعي لما يدور من حولك. عليك ان تكون قادراً على افراغ عقلك. عند دخولك في حالة التأمل سوف تشعر بالسلام، الهدوء والسكينة لكن مع بقائك يقظاً لما يدور من حولك. من الصعب تعريف او وصف التأمل بصورة دقيقة ولذلك فانا انصحك بتجربة هذا الشعور بنفسك. بعد ان حددنا ما هو التأمل، علينا ان ندرك كذلك ان التأمل ليس عبارة عن التركيز. بل في الواقع، هو عكس التركيز. على المتأمل ان لا يركز على أي شيء معين وانما هو الانغمار في حالة من السكينة. 

فوائد التأمل


احدى الدراسات الحديثة وجدت ان الأشخاص الذين يتأملون قد حققوا نتائج أفضل من الأشخاص الذين لا يتأملون عند مصاحبة التأمل بحمية غذائية مصممة لخسارة الوزن، وذلك قد يكون بسبب ما وجددته دراسة أخرى، حيث اثبتت قابلية التأمل على التقليل ومعالجة القلق. 

قامت احدى البحوث الأخرى بالنظر الى فعالية التأمل في تحسين الحالة النفسية بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في مجال الرعاية الاجتماعية. حيث اتبعت الدراسة عدة اشخاص يعملون في هذا المجال لمدة ٨ أسابيع من قيامهم بالتأمل، فوجودا تحسن في الحالة النفسية مصاحب لانخفاض نسب الضغط النفسي، التفكير المفرط، الهلع والشعور بالوحدة مقارنةً بالدرجات المسجلة قبل البدا بإدخال التأمل ضمن حياتهم اليومية. 

دراسة أخرى وجدت علاقة بين ممارسة التأمل والتأقلم مع الألم. قامت الدراسة باتباع مجموعة من الأشخاص يعانون من الالام المزمنة، حيث قاموا هؤلاء الأشخاص بإدخال التأمل لنظامهم اليومي، فسجلت الدراسة تحسن واضح في تأقلم هؤلاء الأشخاص مع درجات الألم، تحسن في قابلية التركيز. 

هذه الدراسات لا تثبت علمياً السبب وفعالية التأمل بصورة تامة ولكن تبين وجود علاقة تربط بين التأمل والفوائد المسجلة. 

كيف تدخل التأمل في حياتك اليومية

لا يعد التأمل بديلاً لباقي الممارسات التي تساعدنا لعيش حياة صحية مثل التغذية السليمة والراحة ولكن بإمكانك النظر الى التأمل كأداة إضافية قد تساعدك في الوصول الى حياة صحية وفيرة. فالتأمل أداة بسيطة بإمكانك استخدامه في أي مكان واي وقت ومن دون أي أجور. 

قم اولاً بإيجاد مكان هادئ ومريح للجلوس. قم بأغلاق عيناك واسترخي. عد بدئك بممارسة التأمل، قد تجد ان التركيز على التنفس قد يساعدك للاسترخاء بصورة أسهل. أنصت الى صوت تنفسك واشعر بحركة جسمك اثناء التنفس وقم بترك جميع الأفكار الأخرى جانباً. 

ان كنت تجد صعوبة في تحقيق ذلك، فقد تجد من المفيد تجربة احدى البرامج التي تساعدك وتقودك في عملية التأمل المتوفرة على أجهزة الهاتف الذكية، مثل برنامج "headspace".


٣ نقاط على النباتيين "الصرف" الانتباه لها

٣ نقاط على النباتيين "الصرف" الانتباه لها

التدريب باستخدام تمارين المقاومة

التدريب باستخدام تمارين المقاومة