IMG_0797.jpg

Hi.

Welcome to my blog. I write about health and fitness. Hope you have a nice stay!

كيف تمنع الاصابة بالانتفاخات و تحسن من قابليتك على الهضم

كيف تمنع الاصابة بالانتفاخات و تحسن من قابليتك على الهضم

من الغير مريح ابداً ان تشعر بالانتفاخ وان تعاني من مشاكل في الهضم خلال ممارستك لحياتك اليومية او اثناء تدريبك ولكن ومن حسن الحظ فان باستطاعتنا ان نتبع بعض النقاط للتي سوف تحسن قابلتنا على الهضم والقضاء على الانتفاخات وذلك عن طريق اتباع النقاط ادناه: 

١. تناول طعامك ببطيء
عملية الهضم تبدأ في الفم وعليه فكلما قمت بمضغ طعامك بصورة أفضل وببطيء كلما كان على جهازك الهضمي العمل بصورة اقل. الأشخاص الذين يتناولون الطعام بصورة سريعة يرسلون الطعام لجهازهم الهضمي على شكل كتل أكبر مما يجعل الجهاز الهضمي يعمل أكثر وسوف يقظي الطعام وقتاً أكثر في الجهاز الهضمي بما يقلل من فاعلية الجسم على امتصاص المواد الغذائية من الطعام المتناول. 

٢. اشرب ماءً اقل او لا تشرب الماء اثناء تناول الطعام 
شرب الماء اثناء تناول الطعام يبطئ من عملية الهضم. حيث يعمل الماء على تخفيف الاحماض التي تفرزها المعدة لغرض الهضم. حاول ان تشرب الكثير من المياه بين الوجبات وفقط القليل منه مع الوجبات إذا كنت بالحاجة الى ذلك. 

٣. اشرب الماء خلال اليوم للحفاظ على نسبة الماء في الجسم
الجفاف قد يصعب عملية الهضم، وخاصةً إذا كنت تتناول حمية غنية بالألياف. اعمل على شرب المياه خلال اليوم بصورة منتظمة لتحسين قابليتك على الهضم. الحفاظ على نسب صحية من المياه في الجسم تساعد على إبقاء بطانة الجهاز الهضمي سليماً مما يجعل الهضم والتخلص من الفضلات بصورة أفضل. حيث ان عدم توفر كميات كافية من المياه في الجسم تصعب من عملية نقل الطعام في الجهاز الهضمي ومن الممكن ان تجعل الخروج أصعب والذي بدوره قد يودي الى الكثير من المشاكل الصحية. الكثير من الناس يعانون من النقص في شرب المياه، حيث ان الكمية الموصي بها هي حوالي ٨ اكواب يومياً كمعدل متوسط وأكثر بالنسبة للأشخاص النشيطين. 

٤. تناول الكمية الموصي بها من الالياف يومياً ولا تتجاوزها بالكثير
الكمية الموصي بها بالنسبة للنساء بصورة عامة هي تقريباً 25 غرام يومياً و38 غرام يومياً للرجال. للألياف أهمية كبيرة للصحة بصورة عامة ولكن تناول الكثير من الالياف او تناول الكثير من الالياف دفعة واحدة قد يسبب سوء في الهضم بالنسبة للكثيرين.

٥. تناول اطعمة غنية بالبروبايوتك
الجهاز الهضمي الصحي سوف يوفر الأساس لهضم سليم. أحد أفضل الطرق التي بإمكانك استخدامها لبناء جهاز هضمي صحي هي ان تكون نسبة الموازنة بين كمية البكتيريا النافعة الى البكتيريا المضرة في الجهاز الهضمي اعلى وذلك عن طريق تناولك لأطعمة غنية بالبروبايتوك (او اخذ المكملات الغذائية لبعض الحالات).  بعض المصادر الغذائية الغنية بها هي الأطعمة النية او المخمرة مثل الشكورات (لهانة مخمرة)، كمجي، تمبيه (صويا مخمرة) وما شابه. 

٦. تناول اطعمة غنية بالبريبايوتك
الأطعمة الغنية بالبريبايوتك تكون الغذاء الذي تستخدمه البكتيريا الصحية للتكاثر في الجهاز الهضمي. الشوفان، الموز، التفاح، نبات الهليون وما شابه. حاول ادراج هذه الأطعمة ضمن تغذيتك اليومية بصورة منتظمة.  

٧. استخدم بعض الأعشاب التي تحارب الانتفاخ والغازات
هناك بعض الأعشاب التي تساعد في عملية الهضم وتحارب مشاكل عسر الهضم. الزنجبيل، النعناع، الشمرة والينسون جميعهم يساعدون في الهضم. بإمكانك عادةً الشعور بالتحسن مباشرةً او خلال وقت قصير من تناولك لهذه الأعشاب. القرنفل والكركم اعشاب تعمل على تقليل الام عسر الهضم. 

اتبعوا هذه النصائح لهضم افضل و حياة صحية اكثر. 

Circuit Training - المتتالية التدريبية

Circuit Training - المتتالية التدريبية

٣ نقاط على النباتيين "الصرف" الانتباه لها

٣ نقاط على النباتيين "الصرف" الانتباه لها